روشتة إلكترونية .. روشتة مطبوعة.. روشتة مكتوبة بخط اليد - فك طلاسم الروشتة

الادوية أو طريقة الإستعمال في الروشتة أو الوصفة الطبية غير واضحة

عزيزي المريض .. إن قدرة الصيدلي على قراءة الأدوية المحررة في وصفة طبية ليست علامة على التمكن أو الكفاءة او المعرفة أو الشطارة ، وعلى العكس من ذلك ، عدم القدرة على قراءتها ليس علامة على عدم الكفاءة أو نقص المعرفة. 

لا توجد مادة أو مقرر دراسي  يتم تدريسها في كليات الصيدلة حول فك رموز الكتابة اليدوية للروشتات، على الإطلاق، الصيدلي يعتمد على خبرتة في معرفتة السابقة لاسماء الأدوية بالاضافة الى تناسق الادوية مع الحالة المستهدفة بالمعالجة ، وفي نفس الوقت تناسق الجرعات المقررة.

يعد ضعف خط اليد من قبل الأطباء مشكلة عالمية ، حيث تحدث حوالي 70.000 حالة وفاة في الولايات المتحدة بسبب الوصفات الطبية غير الصحيحة. لذلك من الأفضل أن تشكر الصيدلي وأن تثق في حكمه عندما يخبرك أن خط اليد غير واضح ، والعودة إلى الطبيب للتوضيح أو مطالبة الصيدلي بالاتصال بالطبيب للتوضيح.

هذا أفضل من وصف الدواء الخاطئ الذي قد يكون قاتلاً. كما أنه أفضل من إخباره بأن الدواء غير متوفر لأن الصيدلي قد يشعر بالحرج من الاعتراف بأنه لا يمكنه قراءة خط اليد. كما قلنا ، ليس من واجبهم فك الوصفة وفهم الرموز الغامضة ".

لماذا يكتب الاطباء الروشتات بخط غير واضح؟

بالتأكيد، يمكن أن يكون ضغط العمل والمهام المتعددة والمتسارعة هي أساس مشاكل الخط لدى الأطباء، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى مثل:

1- عدم وجود الوقت الكافي للكتابة والتركيز الكامل على الخط.

2- الإحساس بعدم الأهمية للخط وعدم اهتمام الأطباء به.

3- الإجهاد والتعب الجسدي والعقلي الذي يمكن أن يؤثر على دقة الخط.

4- قد يعاني بعض الأطباء من مشاكل في الرؤية أو الكتابة بشكل جيد.

5- صعوبة الاعتماد على تقنيات الكتابة الرقمية، مثل برنامج الورد [word]، حيث يعتمد الكثير من الأطباء على الكتابة اليدوية، لانهم يواجهون مشاكل في توفير الأجهزة والبرامج اللازمة للكتابة الإلكترونية أو الكتابة المطبوعة.

6- بالنسبة لأسماء المستحضرات الدوائية، يمكن أن يكون الإحتفاظ بأسماء الأدوية صعبًأ او معقدًا، ولذلك يمكن أن يلجأ الأطباء إلى الشخبطة لتوفير الوقت والجهد.

في النهاية، يمكن للأطباء تحسين جودة الخط عن طريق تخصيص الوقت الكافي للكتابة والتركيز الكامل على المهمة، واستخدام تقنيات الكتابة الرقمية بطريقة صحيحة، والحرص على الكتابة بصورة منظمة ومفهومة.

المشكلة تزداد تعقيدًا مع الأدوية ذات النطاق العلاجي الضيق

الأدوية التي لها نطاق أو مؤشرعلاجي ضيق Narrow Therapeutic Index (NTI) هي الأدوية التي تتطلب جرعات دقيقة للغاية لتحقيق التأثير المرغوب منها، وفي نفس الوقت يمكن أن يحدث تسمم خطير إذا تم تناول جرعة زائدة بسيطة جدًا.

بعض الأمثلة على الأدوية التي لها مؤشر علاجي ضيق هي:

1- وارفارين (Warfarin): وهو دواء يستخدم كمضاد للتخثر والذي يتم تحديد الجرعة الفعالة له بعدة عوامل مختلفة، وعادة ما تكون الجرعة المثالية للمريض بين 2 إلى 5 مليجرام في اليوم. ولكن إذا تم تناول جرعة زائدة قليلة، فقد تحدث نزف حاد في الجسم وهذا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

2- ليثيوم (Lithium): وهو دواء يستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية، ويتم تحديد الجرعة الفعالة له بعدة عوامل مثل مستوى الليثيوم في الدم، والوزن، والعمر، وغيرها. وإذا تم تناول جرعة زائدة قليلة فقد يحدث تسمم ليثيوم وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الأرق والغثيان والإسهال وغيرها.

3- ديجوكسين (Digoxin): وهو دواء يستخدم لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحدث التسمم بهذا الدواء بسهولة إذا تم تناول جرعة زائدة بسيطة، وهذا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل ضعف العضلة القلبية واضطراب نظم القلب.

لذلك يجب أن يتم تحديد جرعة الأدوية التي لها  مؤشر علاجي ضيق NTI بعناية شديدة ويجب أن يتم إدارتها بواسطة الأطباء المتخصصين وتحت إشرافهم المباشر، ويجب أن يراجع الصيدلي جرعات هذة الادوية بعناية قبل صرفها.

خط سيء في روشتة طبيب = مخاطرة بحياة و روح مريض

المشكلة عالمية وجوجل تدخل

تعاونت شركة جوجل مع مجموعة من المختصين في مجال الصيدلية لتطوير برنامج لقراءة خط الروشتات ، وهذا المشروع سيكون له فائدة كبيرة في تقليل حدوث الأخطاء الطبية الناجمة عن الخطأ في القراءة  للروشتات اليدوية الطبية. هذا النوع من التقنيات المبتكرة سوف تساعد في تحسين جودة الرعاية الصحية والحد من الأخطاء الطبية التي يمكن أن تؤثر على حياة الناس.

المريض يجب ان يتعاون مع الطبيب والصيدلي

الوضوح في كتابة الروشتة يلعب دورًا هامًا في السلامة الطبية والتأكد من تناول المريض للدواء الصحيح بالجرعة الصحيحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرضى أن يتعاونوا مع الأطباء والصيادلة لتحسين فهمهم للدواء الذي يتناولونه وجرعته والأسماء العلمية للأدوية التي يستخدمونها. 

كما يمكن للمرضى البحث عن المعلومات المتعلقة بالأدوية والتأكد من أنهم يتناولون الدواء الصحيح بالجرعة الصحيحة وفقًا لتوصيات الطبيب.



حتى الروشتات الإلكترونية ممكن يكون لها أخطاء

حتى الروشتات الإلكترونية أيضًا معرضة للخطأ، ممكن بسبب تشابه أسماء الأدوية يقوم البرنامج أو سيستم التشغيل بإكمال إسم دواء شبيه غير مقصود، أو يستبدل 100 بدل 10 لعيار او تركيز دواء معين، وإلى اخرة من إحتمالات الخطأ المصاحبة لإستخدام الأجهزة الإلكترونية.

لا يوجد نظام أو تقنية مثالية 100%، وقد يحدث الخطأ أيضًا في الروشتات الإلكترونية. ولكن تمامًا مثل الروشتات الورقية، يمكن اتخاذ إجراءات للحد من الأخطاء والتأكد من صحة المعلومات المدخلة، مثل التحقق المزدوج والتأكد من الصحة قبل الإرسال، واستخدام أنظمة تحذير تلقائية لتنبيه الأطباء إذا كانت هناك مشكلة محتملة، والاعتماد على برامج تفاعلية تساعد الأطباء في اختيار الجرعات الصحيحة والأدوية المناسبة.

ساهم في التوعية

نرحب بكل من يود المساهمة في التوعية حول الأخطاء الطبية الناجمة عن خط الروشتات اليدوي على موقع فارماسيا. نحن نؤمن بأهمية التوعية والتثقيف حول هذا الموضوع الحيوي الذي يتعلق بصحة المرضى.

إذا كنت مهتمًا بالمساهمة في هذا المجال، يمكنك كتابة وإرسال مشاركتك من الربط هنا. سنقوم بنشر موضوعك بإسمك وتزويدك بالمعلومات والتحديثات المتعلقة بهذا الامر المهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل اوستيوكير يرفع الضغط؟ الحقيقة وراء مكملات الكالسيوم وصحة القلب

دليل شامل لمنتجات مكافحة قمل الشعر وبيوضه في الكويت: مميزات وعيوب كل منتج

العنف في مكان العمل في مجال الرعاية الصحية: مشكلة متنامية تستدعي حلًا عاجلًا