مرخيات العضلات قد تُؤدي إلى تفاقم الاعراض البولية مع مرضى تضخم البروستاتا الحميد

مرخيات العضلات تتوافر في الصيدليات باسماء تجارية مختلفة من اشهرها  سيردالود، كيردالود، مالتي ريلاكس وغيرها من الأسماء التجارية.

مرخيات العضلات هى عقاقير غالبًا ما يستخدم لعلاج  تشنجات العضلات المرتبط بإصابة الدماغ أو العمود الفقري.

تعمل مرخيات العضلات عن طريق آلية مركزية (وهذا يعني أنه يعمل في الدماغ) لكن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية عمله لتقليل توتر العضلات وتشنجها ، لكنهم يقترحون أنه قد يكون بسبب تثبيط مرخيات العضلات للأعصاب التي تغذي العضلات. 

قد تكون مرخيات العضلات، مثل تيزانيدين المعروف تجاريًا بـ سيردالود، ذات تاثير سلبي عندما يتعلق الأمر بوظيفة البروستاتا لدى الرجال.

تشير الدلائل الحديثة إلى أن مثل هذه الأدوية ، التي تسمى مرخيات العضلات ، قد تُساهم في تفاقم الأعراض البولية لدى الرجال المصابين بالفعل بهذه الحالة.

تضخم البروستاتا ، المعروف باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ، شائع بين الرجال بعد سن 45 سنة، ولا علاقة لهذه الحالة بسرطان البروستاتا ، ولكنها تسبب أعراضًا مزعجة مثل كثرة التبول وصعوبة إفراغ المثانة تمامًا.

من المعروف أن بعض الأدوية ، وأكثرها شيوعًا علاجات البرد والحساسية ، يمكن أن تزيد أعراض تضخم البروستاتا الحميد سوءًا. الآن ، أشارت الدراسات مؤخرًا إلى تورط مرخيات العضلات، عند استعمالها بجرعات مكثفة او لفترات مطولة كسبب آخر لتفاقم تضخم البروستاتا الحميد .

وجد الباحثون أن الرجال الذين يستخدمون مرخيات العضلات كانوا أكثر عرضة بمرتين من غير المستخدمين لتطوير احتباس البول الحاد ، وهو عدم القدرة المفاجئ على إفراغ المثانة.

عند الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد بالفعل ، قد تؤدي مرخيات العضلات إلى تفاقم الأعراض البولية لأنها يُمكن ان تقلل من تقلصات عضلات المثانة، وقد يؤدي منع أو تقليل هذة التقلصات في المثانة إلى زيادة صعوبة إفراغ المثانة لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد.

يجب على الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد الانتباه إلى ما إذا كانت أعراضهم تزداد عند تناول مرخيات العضلات. إذا حدث هذا ، يجب أن يخبروا طبيبهم.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل اوستيوكير يرفع الضغط؟ الحقيقة وراء مكملات الكالسيوم وصحة القلب

دليل شامل لمنتجات مكافحة قمل الشعر وبيوضه في الكويت: مميزات وعيوب كل منتج

العنف في مكان العمل في مجال الرعاية الصحية: مشكلة متنامية تستدعي حلًا عاجلًا