الدكتورة قالت لي ياسمين ممكن اخدها مع الرضاعه بس لما قرأت لقيت انها غلط للمرضعات... فهل استمر بيها ولا اغيرها؟

 السلام عليكم انا عندي طفله اربع شهور وبرضع طبيعي، والدكتوره بتاعي قالتلي ان  ياسمين ممكن اخودها وأمنه للرضاعه بس لما قرأت لقيت انها غلط للمرضعات... فهل استمر بيها ولا اغيرها؟

الإجابة: حبوب منع الحمل، نوعين، نوع اسمة أحادي الهرمون ( يعني الحباية فيها هرمون واحد بس اسمة بروجسترون، والعلبة بيكون فيها 28 حبة، وبتستخدم يوميًا بدون إنقطاع)... ونوع اسمة ثنائي الهرمون (يعني الحباية فيها مزيج من اثنين من الهرمونات بروجسترون مع استروجين، والعلبة بتكون 21 حبة، وبتستخدم 21 يوم متواصلة وتريحي منها 7 ايام وبعدها تبدأي علبة جديدة).

المنصوح بة استعمال حبوب منع الحمل أحادية الهرمون خلال فترة الرضاعة

أى حبوب منع حمل أحادية الهرمون ( يعني علبتها أو شريطها فية 28 حباية أو 35 حباية)، مناسب للأستعمال خلال فترة الرضاعة، اما الحبوب ثنائية الهرمون اللى علبتها أو شريطها فية 21 حباية ، فهو غير منصوح بة أثناء الرضاعة.

خلي بالك من كلمة غير منصوح بة ( مش ممنوع، إنما مش منصوح ، يعني مش أحسن أو افضل خيار)، وبالتالي الدكتورة بتاعتك لما قالت لك خدي حبوب ياسمين وانتي بترضعي، فهى ما غلطتش ، ولكن ما وصفت ليكي أحسن حاجة، لان في حبوب منع حمل أأمن واحسن من ياسمين خصوصًا أثناء فترة الرضاعة.

لية ياسمين مش منصوح بها اثناء الرضاعة الطبيعية؟

 ياسمين التي تنضم الى لائحة حبوب منع الحمل المركبة تقلل من ادرار حليب الام وذلك لاحتوائها على أحد مشتقات هرمون الاستروجين كما انها تغير في قوام الحليب ومذاقه، وتزيد من احتمالية تشكل الخثرات الدموية في الاسابيع الاولى التي تلي الولادة (مع الأمهات المرضعات)، لذلك لا ينصح للأمهات المرضعات بتناول حبوب ياسمين، ولكن يُنصحن وبشدة بحبوب منع الحمل الغير مركبة ( أحادية الهرمون) المحتوية على مشتق هرمون البروجيستيرون فقط.... للمزيد من المعلومات عن حبوب ياسمين من الروابط التالية:

ياسمين ۲۱ حبة - أقراص مانعة للحمل مزدوجة الهرمون

ياسمين حبوب منع الحمل - الجرعة وإرشادات الإستعمال

yasmin pills

أنواع حبوب مناسبة للاستعمال أثناء الرضاعة

أى نوع حبوب منع حمل، الشريط بتاعة فية 28 حباية او 25 حباية، فهو نوع مناسب مع الرضاعة، على سبيل المثال:

سيرازيت حبوب  - 28 حبة.

أوفيونيهيبتا حبوب - 28 حباية.

ميكرولوت حبوب - 35 حباية.

لاكتيفينور حبوب - 35 حباية.

مقاطع فيديو مفيدة عن حبوب ياسمين لمنع الحمل

ننصحك بمشاهدة فيديو (حبوب ياسمين - الأسئلة الشائعة والمتكررة) من الرابط هنا للمزيد من التوضيح حول جرعة وطريقة إستعمال حبوب ياسمين.

للإنتقال السريع - فهرس محتويات فيديو (حبوب ياسمين - الأسئلة الشائعة والمتكررة)
الدقيقةالمحتوى
00:00كيف تمنع حبوب ياسمين الحمل
02:00دواعي استعمال حبوب ياسمين
03:54حبوب ياسمين غير مناسبة للمرضعات
04:41جرعة حبوب ياسمين لمنع الحمل
10:29 متى يبدأ مفعول حبوب ياسمين
 11:19التبديل من أى وسيلة منع أخرى لحبوب ياسمين
13:44متى تبدأ الدورة مع حبوب ياسمين
15:48ماذا لو تناولت حبوب ياسمين وانا حامل
16:46متى أبدأ حبوب ياسمين بعد الولادة أو الإجهاض
18:55جرعة حبوب ياسمين لمنع الحمل الطارىء
19:56حبوب ياسمين غير مناسبة لجميع النساء

ياسمين - الجرعة، المميزات، العيوب (فيديو)


موضوعات ذات صلة بتنظيم الأسرة

وسائل تحديد النسل و تنظيم الأسرة: الاوقات الصحيحه للحمل عندما تكون المرأة بين سن 20 و 35 عام، أو بعد سته اشهر على الأقل من الاجهاض، كما يجب ان يتراوح وقت المباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات على الأقل. للمباعدة بين الولادات مردود إيجابي على صحة الأم والطفل حيث انة يقلل من حدوث وفيات الامهات، بالإضافة إلى إعطاء فترة راحة  للمرأة لمزاوله حياتها بشكل طبيعي، كما انة يقلل من حالات وفيات المواليد ويقلل من نسبه الولادة المبكره... أكمل القراءة عن فوائد وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى الإحصائيات المتعلقة بهذة الوسائل من الرابط هنا.
أقراص تنظيم الأسرة المركبة: تتميز اقراص تنظيم الأسرة المركبه بأنها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم، وهذا يُساعد في الوقاية من أو علاج الانيميا لانها تقلل من فتره نزول دم الحيض و كميته. كما ان الوسائل المركبة تُساهم في تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. أيضًا تتميز وسائل منع الحمل المركبة بعوده الخصوبه والقدره على الحمل والانجاب فورا التوقف عن الاستخدام... أكمل القراءة عن أقراص منع الحمل المركبة من الرابط هنا.
أقراص تنظيم الأسرة أحادية الهرمون: لا تتاخر عوده الخصوبه بعد التوقف عن استخدام الحبوب أحادية الهرمون، ويمكن ان تستعملها كل السيدات تقريبا بفاعليه وامان بما فيهن: المرضعات وغير المرضعات، والنساء بعد الإجهاض، والمدخنات، النساء التي تعاني من مشاكل في تجلط الدم أو فقر الدم. تُسبب حبوب منع الحمل أحادية الهرمون بعض الاعراض الجانبيه البسيطه في بدايه الاستخدام، ولكن سرعان ما تختفي مثل نزول قطرات دم في غير اوقات الحيض ..أكمل القراءة عن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون من الرابط هنا.
حقن ديبوبروفيرا (حقنة منع الحمل كل ثلاثة شهور): حقن ديبوبروفيرا هى حقن أحادية الهرمون، تمتاز بأنها لا تحتاج الى التذكر اليومي، بخلاف الاقراص، كما انها تساعد في الحمايه من سرطان بطانه الرحم والاورام الليفيه بالرحم، وقد تساعد في الحمايه من مرض التهابات الحوض و انيميا نقص الحديد او فقر الدم. تستطيع كل السيدات تقريبا استخدام حقن ديبوبروفيرا بفاعليه وامان بما في ذلك السيدات فوق 40 سنه، والسيدات الاتي أجهضن حديثا... أكمل القراءة عن حقن منع الحمل أحادية الهرمون "ديبوبروفيرا" من الرابط هنا.
حقن منع الحمل الشهرية "ميزوسيبت": هى حقن ثنائية الهرمون، تأخذ السيده الحقنه الشهريه الاولى في اثناء نزول دم الحيض ويفضل اليوم الاول لنزول الدم، ثم يتم اخذها شهريا في نفس الموعد، يمكن اعطائها حتى اسبوع قبل او بعد الموعد المحدد. تمتاز حقن منع الحمل الشهرية بانها تساعد على انتظام الدوره الشهريه و تقلل من عدد ايام نزول الدم وكميته، بالإضافة إلى تقليل الالام والتوتر المصاحبه للحيض. تعود الخطوبة والقدرة على الإنجاب في غضون شهور قليلة بعد التوقف عن إستعمال حقن من الحمل الشهرية... اكمل القراءة عن حقن منع الحمل ثنائية الهرمون "ميزوسيبت" من الرابط هنا.
كبسولات تنظيم الأسرة التي تزرع تحت الجلد: هي وسيله لتنظيم النسل طويله المفعول، وهى عباره عن انبوبه بلاستيكيه صغيره في حجم عود الثقاب الصغير توضع تحت الجلد في الجزء الداخلي من الذراع، تحتوى على هرمون البروجستين المشابهة لهرمون البروجيستيرون الطبيعي في جسم المرأة، وتعمل على منع الحمل عن طريق منع تحرر البويضات من المبيض، وزيادة لزوجه مخاط عنق الرحم فيصعب بذلك مرور الحيوانات المنويه. تمتاز الكبسولات بأن مفعولها يستمر لمده طويله حوالي ثلاث سنوات... أكمل القراءة عن كبسولات منع الحمل تحت الجلد "امبلانون" من الرابط هنا.
وسائل منع الحمل الطارئة: حبوب منع الحمل الطارئة بطرق متعدده منها منع التبويض او التلقيح او الانغماس. تعمل حبوب منع الحمل الطارئة على منع الحمل عندما تؤخذ مبكرا (في أقرب وقت بعد الجماع) ولمدة تتراوح بين 48 ساعة إلى 5 أيام  بعد حدوث جماع بدون وقايه. منع الحمل في الحالات الطارئه (تنظيم الأسرة الاضطراري) يساعد السيدات في بعض الاوقات الاضطراريه لمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه، وهذا يساعدهن في عدم اللجوء للاجهاض غير الامن وتجنب المضاعفات الكثيره لة... أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الطارئة أو الإضطرارية من الرابط هنا.
اللولب النحاسي:  هو وسيله رحميه لتنظيم الأسرة وهو عباره عن جسم صغير من البلاستيك مغلفه بأجزاء من النحاس (سلك نحاس ملفوف حول بعض اجزاء الجسم البلاستيكي)، واللولب مزود بخيطين يمران عبر عنق الرحم، ويتدليان خارج المهبل. يمنع اللولب حدوث الحمل لمده 12 سنه. او الى ان تتم ازالته. اللولب وسيلة فعالة لمنع الحمل لمدد طويلة، ويقوم بتركيبة داخل تجويف الرحم طبيب مدرب تدريبا خاصا. يعمل اللولب النحاسي بصفه اساسيه على احداث تغيرات كيميائيه تؤدي الى منع قدره الحيوانات المنويه والبويضه على الالتقاء مع بعضهم... أكمل القراءة عن وسيلة منع الحمل الرحمية "اللولب النحاسي" من الرابط هنا.
وسائل منع الحمل الحاجزة أو الموضعية: هى مجموعة من الوسائل الغير هرمونية تمنع أو تعرقل وصول الحيوانات المنوية للبويضات، إما عن طريق حجزها أو عن طريق إبادة الحيوانات المنوية، مثل: الواقي اللذكري، الحاجز المهبلي، الواقي النسائي، مبيدات النطاف... اكمل القراءة عن وسائل منع الحمل الموضعية من الرابط هنا.
الوسائل التقليديه لتنظيم الاسرة: هناك ثلاث وسائل تقليدية لتنظيم النسل، وهى الرضاعه الطبيعيه، الجماع الناقص، الوعي بالخصوبه. تمتاز وسائل منع الحمل التقليدية بأنها لا تتطلب استخدام اي مستلزمات، ولا تحتاج الى كشف طبي. ولكن من اهم عيوبها قلة موثوقيتها في منع الحمل... أكمل القراءة عن وسائل من الحمل التقليدية من الرابط هنا.
تنظيم الأسرة بعد الولادة أو الإجهاض: تعود الخصوبه للسيده بسرعه في غضون اسبوعين إلى أربع أسابيع بعد الاجهاض، كما ان السيده يمكن ان يحدث لها تبويض (أى يُمكن أن يحدث لها حمل) في وقت مبكر، من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة، سواء للمرضعات أو غير المرضعات. وإذا كانت السيدة ترغب في أن تصبح حاملا مره اخرى قريبا بعد الولادة أو الإجهاض فيجب نصحها بالإنتظار لمده سته اشهر على الاقل، وذلك للحد من خطر ولاده مولود منخفض الوزن... أكمل القراءة عن وسائل منع الحمل بعد الولادة أو الإجهاض.
الخثرات الدموية المرتبطة بوسائل منع الحمل: حبوب أو حقن منع الحمل المزدوجة لا تناسب جميع النساء، فقد تزيد لدى فئات معينة من النساء فرصة تكون خثرات دموية ذات عواقب وخيمة. الخثرة الدموية (الجلطة)، هى إنسداد يحدث في الوعاء الدموي (شريان أو وريد)، يمنع تدفق الدم عبر هذا الوعاء، قد تحدث الخثرة الدموية في أى مكان في الجسم... تعرف على العوامل التي تزيد من فرص تكون الخثرات الدموية في النساء اللواتي يستعملن وسائل منع الحمل الهرمونية المركبة من الرابط هنا.
وسائل منع الحمل، والسرطان: اذا كنت تعانين او عانيت في الماضي من سرطان في الثدى، فلا تتناولي اقراص مركبه لمنع الحمل. إن  اقراص منع الحمل قد تزيد قليلا من الخطوره للاصابه بسرطان الثدي. وتزداد الخطوره كلما تناولت اقراص منع الحمل لفتره زمنيه اطول، لكنها تعود للمستوى الاعتيادي بعد حوالي عشر سنوات من التوقف عن التوقف عن التناول ..اكمل القراءة من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كان لديك سؤال حول حبوب ياسمين

إذا كان لديك سؤال أو إستشارة متعلقة بدواء حبوب ياسمين فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: "جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا ۲۰۲۲" - تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G03FA17 - G03CA01 .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل اوستيوكير يرفع الضغط؟ الحقيقة وراء مكملات الكالسيوم وصحة القلب

دليل شامل لمنتجات مكافحة قمل الشعر وبيوضه في الكويت: مميزات وعيوب كل منتج

العنف في مكان العمل في مجال الرعاية الصحية: مشكلة متنامية تستدعي حلًا عاجلًا