إتوريكسان 60 مجم، 90 مجم أو 120 مجم أقراص فموية - مادوكس فارما

يستخدم إتوريكسان لعلاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق. أعراض الألم والالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل النقرسي الحساس. العلاج العاجل للآلام المصاحبة لجراحة الأسنان.

كل قرص مغلف يحتوي على 60 أو 90 أو 120 ميليجرام إيتوريكوكسيب.

نظام الجرعات: يؤخذ الدواء عن طريق الفم بجرعة تتراوح بين  60 الى 120 مجم مرة واحدة في اليوم. في المرضى الذين يعانون من قصور كبدي (5-9 نقاط على مقياس تشايلد بو) ، يوصى بعدم تجاوز جرعة يومية من 60 ملغ.

التأثيرات الجانبية

الجهاز الهضمي: في كثير من الأحيان - ألم شرسوفي ( الم في فم المعدة) ، غثيان ، إسهال ، عسر الهضم ، انتفاخ البطن. في بعض الأحيان - الانتفاخ ، التجشؤ ، زيادة التمعج ، الإمساك ، جفاف الغشاء المخاطي للفم ، التهاب المعدة ، قرحة الغشاء المخاطي للمعدة أو الاثني عشر ، متلازمة القولون العصبي ، التهاب المريء ، تقرحات الغشاء المخاطي للفم ، القيء. نادرًا جدًا - قرحة معدية معوية (مع نزيف أو انثقاب) والتهاب الكبد.

الجهاز العصبي: في كثير من الأحيان - صداع ، دوخة ، ضعف. في بعض الأحيان - النعاس ، واضطرابات النوم ، واضطرابات الحساسية ، بما في ذلك. تنمل / فرط الحس والقلق والاكتئاب واضطرابات التركيز. نادرا جدا - الهلوسة والارتباك.

الحواس: في بعض الأحيان - عدم وضوح الرؤية ، التهاب الملتحمة ، طنين الأذن ، الدوار.

الجهاز البولي: في بعض الأحيان - بولب بروتيني. نادرًا جدًا - فشل كلوي ، يمكن عكسه عادةً عند إيقاف الدواء.

الجهاز القلبي الوعائي: في كثير من الأحيان - خفقان ، ارتفاع ضغط الدم. في بعض الأحيان - الهبات الساخنة ، والحوادث الوعائية الدماغية ، والرجفان الأذيني ، وفشل القلب الاحتقاني ، وتغييرات غير محددة في تخطيط القلب ، واحتشاء عضلة القلب ؛ نادرا جدا - أزمة ارتفاع ضغط الدم.

الجهاز التنفسي: في بعض الأحيان - سعال وضيق في التنفس ونزيف في الأنف. نادرا جدا - تشنج قصبي.

ردود الفعل الجلدية: في كثير من الأحيان - كدمات. في بعض الأحيان - تورم في الوجه ، حكة ، طفح جلدي. نادرًا جدًا - الشرى ، متلازمة ستيفنز جونسون ، متلازمة ليل.

المضاعفات المعدية: في بعض الأحيان - التهاب المعدة والأمعاء والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والمسالك البولية.

الجهاز العضلي الهيكلي: في بعض الأحيان - تقلصات عضلية ، ألم مفصلي ، ألم عضلي.

التمثيل الغذائي: في كثير من الأحيان - وذمة ، واحتباس السوائل. في بعض الأحيان - تغيرات في الشهية وزيادة الوزن.

الاختبارات المختبرية: في كثير من الأحيان - زيادة نشاط الترانساميناسات الكبدية ؛ في بعض الأحيان - زيادة النيتروجين في الدم والبول ، وزيادة نشاط انزيم العضلات ، وانخفاض في الهيماتوكريت ، وانخفاض الهيموغلوبين ، وفرط بوتاسيوم الدم ، ونقص الكريات البيض ، ونقص الصفيحات ، وزيادة الكرياتينين في الدم ، وزيادة حمض البوليك ؛ نادرا - زيادة الصوديوم في مصل الدم.

في كثير من الأحيان - متلازمة شبيهة بالأنفلونزا. في بعض الأحيان - ألم في الصدر.

موانع للاستخدام

1- مزيج كامل أو غير كامل من الربو القصبي ، داء السلائل المتكرر في الأنف أو الجيوب الأنفية وعدم تحمل حمض أسيتيل الساليسيليك ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.

2- تغييرات تآكلية وتقرحية في الغشاء المخاطي للمعدة أو الاثني عشر ، ونزيف الجهاز الهضمي النشط ، والنزيف الوعائي الدماغي أو نزيف آخر.

3- مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون ، التهاب القولون التقرحي) في المرحلة الحادة.

4- الهيموفيليا واضطرابات النزيف الأخرى.

5- قصور القلب الشديد

6- فشل الكبد الحاد (أكثر من 9 نقاط على مقياس تشايلد بو) أو مرض الكبد النشط.

7- الفشل الكلوي الحاد (تصفية الكرياينين أقل من 30 مل / دقيقة) ، مرض الكلى التدريجي ، فرط بوتاسيوم الدم المؤكد.

8- الفترة التي تلي تطعيم مجازة الشريان التاجي ؛ مرض الشرايين المحيطية ، أمراض الأوعية الدموية الدماغية ، مرض الشريان التاجي الواضح سريريًا.

9- ستمرار ارتفاع ضغط الدم الشرياني بقيم تزيد عن 140/90 ملم زئبق. 

10 - الحمل والرضاعة (الرضاعة الطبيعية).

11- لأطفال والمراهقون حتى سن 16 عامًا.

12- فرط الحساسية تجاه إتوريكوكسيب.

الاستخدم أثناء الحمل والرضاعة

ممنوع استعمال هذا الدواء أثناء الحمل والرضاعة. قد يؤثر  إيتوريكوكسيب سلبًا على خصوبة الإناث ولا ينصح به للنساء اللواتي يخططن للحمل.

تعليمات خاصة

استخدم إتوريكسان بحذر عند الإشارة إلى وجود تاريخ من الآفات التقرحية في الجهاز الهضمي ، عدوى الملوية البوابية ، عند كبار السن ، في المرضى الذين تلقوا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لفترة طويلة ، في الأمراض الجسدية الشديدة ، عسر شحميات الدم / فرط شحميات الدم ، في مرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم الشرياني ، الوذمة واحتباس السوائل ، والتدخين.


إتوريكسان 60 مجم، 90 مجم أو 120 مجم أقراص فموية من انتاج مادوكس فارما

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل اوستيوكير يرفع الضغط؟ الحقيقة وراء مكملات الكالسيوم وصحة القلب

دليل شامل لمنتجات مكافحة قمل الشعر وبيوضه في الكويت: مميزات وعيوب كل منتج

العنف في مكان العمل في مجال الرعاية الصحية: مشكلة متنامية تستدعي حلًا عاجلًا