الجهاز التناسلي الذكري

يتكون الجهاز التناسلي الذكري من اعضاء خارجية واعضاء داخلية.. الاعضاء الخارجية هما الخصيتان والقضيب.. والخصيتان هما اهم الاعضاء التناسلية ، اما الاعضاء الداخلية للذكر فتتكون من الحويصلات المنوية والبروستاتا والقناة القاذفة للسائل المنوي.

وظيفة الاعضاء التناسلية الخارجية للرجل

الخصيتان تقوم بمهمتين اساسيتين : اولا افراز الهرمون الذكري ويسمي التستستيرون وهو المسئول عن ظهور الصفات المميزة للرجولة. وثانيا يقومان الخصيتان بتكوين الحيوانات المنوية المسئولة عن اخصاب البويضة.
اما القضيب فهو عضو التناسل للرجل وانسجة القضيب اسفنجية ولكن عند الاثارة الجنسية يمتلئ بالدم ويتصلب وهذا ما يعرف بالانتصاب ، وتمر بالقضيب قناة مجري البول وتمر من قناة مجري البول السائل المنوي ايضا.

سبب وجود الخصية خارج الجسم

الحكمة في كون الخصيتين خارج جسم الرجل انه يجب ابعادها عن درجة حرارة الجسم والتي تكون ٣٧°م حيث ان درجة حرارة كيس الصفن الموجود فيه الخصيتان اقل من درجة حرارة الجسم لتكوين الحيوانات المنوية.
وعند تكوين الحيوانات المنوية يتم تخزينها داخل الخصيتين من الخلف ويخرج من كل خصية قناة ناقلة للحيوانات المنوية والتي تدخل الي البطن لتحدد مع قناة مجري البول.

وظيفة الاعضاء التناسلية الداخلية للرجل

الاعضاء التناسلية الداخلية للرجل..الحويصلات المنوية هما : غدتان صغيرتان علي كل جانب من جانبي المثانة البولية وافرارهما يساعد علي تغذية الحيوانات المنوية كما انهما يختزنان السائل المنوي لحين القذف.. اما البروستاتا فهي غدة تقع تحت المثانة مباشرة وبها تتحد القناتان المنويتان مع قناة مجري البول.. وافرازات البروستاتا تساعد علي حيوية الحيوانات المنوية .
كما ان البروستاتا هي التي تنظم عدم امكانية خروج البول اثناء القذف ، اما القناة القاذفة للسائل المنوي فهي تنشا من اتحاد قناتي الحويصلات المنوية مع نهاية القناتين الناقلتين للحيوانات المنوية وتصب في قناة مجري البول.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل اوستيوكير يرفع الضغط؟ الحقيقة وراء مكملات الكالسيوم وصحة القلب

دليل شامل لمنتجات مكافحة قمل الشعر وبيوضه في الكويت: مميزات وعيوب كل منتج

العنف في مكان العمل في مجال الرعاية الصحية: مشكلة متنامية تستدعي حلًا عاجلًا