زيادة إنتاج العرق في اليدين والقدمين أو الابطين... التعرق المفرط

ما هو فرط التعرق؟

في حالة فرط التعرق ، فرط نشاط الغدد العرقية في الجسم. يتسبب هذا النشاط المفرط في التعرق كثيرًا ، في الأوقات والأماكن التي لا يتعرق فيها الآخرون.

في بعض الأحيان ، تؤدي حالة طبية أو عاطفة (مثل القلق) إلى التعرق المفرط. بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بفرط التعرق ، يمكن أن تكون إدارة الأعراض تحديًا دائمًا.

ما هو فرط التعرق البؤري؟

فرط التعرق البؤري هو اضطراب جلدي مزمن يمكن أن ترثه من عائلتك. ينتج عن طفرة (تغيير) في جيناتك. ويسمى أيضًا بفرط التعرق الأساسي. يعاني معظم الأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من فرط التعرق البؤري.

عادة ما يؤثر فرط التعرق البؤري على الإبطين واليدين والقدمين والرأس فقط. تميل إلى البدء في وقت مبكر من الحياة ، قبل سن 25.

ما مدى شيوع فرط التعرق؟

تشير التقديرات إلى أن ما بين 2٪ و 5٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يعانون من فرط التعرق. ومع ذلك ، قد يكون هذا الرقم أعلى.

كثير من الناس الذين يتعرقون بشكل مفرط لا يتحدثون عن أعراضهم ولا يخبرون مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم. وهذا يجعل من الصعب قياس عدد الأشخاص المصابين بفرط التعرق.

ما هي أجزاء الجسم التي يؤثر عليها فرط التعرق؟

فرط التعرق المعمم يجعلك تتعرق في كل مكان. بينما يؤثر فرط التعرق البؤري في الغالب على:

  • الإبطين (فرط التعرق الإبطي).
  • قيعان (باطن) القدمين (فرط التعرق الأخمصي).
  • الوجه بما في ذلك الخدين والجبين.
  • اسفل الظهر.
  • الأعضاء التناسلية.
  • الجوانب السفلية (راحة اليد) من اليدين (فرط التعرق الراحي).

هل رائحة العرق كريهة؟

العرق في حد ذاته عديم الرائحة ، ويتكون من الماء في الغالب. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب العرق في ظهور رائحة جسم ملحوظة عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على الجلد مع قطرات العرق. تكسر البكتيريا الجزيئات التي يتكون منها العرق. تسبب البكتيريا في انتاج رائحة نفاذة.

كيف يتم تشخيص فرط التعرق؟

يمكن أن يكون التعرق المفرط محرجًا وغير مريح. كثير من الناس لا يطرحون المشكلة أبدًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم. من خلال التحدث إلى مزود عن أعراضهم ، يجد الكثير من الناس الراحة.

سيراجع مزودك تاريخك الصحي ويقيم أعراضك بدقة. قد يسأل مقدم الخدمة الخاص بك عن عدد المرات أو متى تظهر لديك الأعراض.

هل أحتاج إلى اختبار لتأكيد فرط التعرق؟

قد تحتاج إلى اختبار واحد أو أكثر للمساعدة في تحديد سبب التعرق الشديد بجسمك. قد تؤكد اختبارات الدم أو البول أو تستبعد وجود حالة طبية أساسية.

قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء اختبار لقياس كمية العرق التي ينتجها جسمك. تشمل هذه الاختبارات:

اختبار النشا اليود: يقوم طبيبك بتطبيق محلول اليود على المنطقة المتعرقة ويرش النشا فوق محلول اليود. عندما يكون لديك تعرق زائد ، يتحول المحلول إلى اللون الأزرق الداكن.

اختبار الورق: يضع طبيبك ورقًا خاصًا على المنطقة المصابة لامتصاص العرق. في وقت لاحق ، يقوم طبيبك بوزن الورق لتحديد مقدار التعرق.

هل يمكن علاج فرط التعرق؟

لا يوجد علاج لفرط التعرق البؤري. تركز العلاجات على تقليل الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

تعتمد الطريقة التي يعالج بها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فرط التعرق الثانوي على المشكلة الأساسية. عندما تتمكن من تحديد سبب التعرق المفرط وعلاجه ، يتوقف التعرق المفرط عادةً.

كيف يتم علاج فرط التعرق؟

قد يحيلك مقدم الرعاية الأولية إلى طبيب الأمراض الجلدية (أخصائي الجلد) لعلاج فرط التعرق. سيسألك مقدم الخدمة عن الأعراض (أين وكم مرة تتعرق). قد يبدأ المزود بالتوصية بتغييرات في نمط الحياة أو الأدوية.

تشمل العلاجات:

تغييرات في نمط الحياة: قد يؤدي تغيير روتينك (مثل الاستحمام كثيرًا أو ارتداء أقمشة قابلة للتنفس) إلى تحسين أعراض فرط التعرق الطفيفة. سيناقش مزودك جميع خيارات العلاج الخاصة بك ويساعدك على تحديد ما هو مناسب لك.

مضادات التعرق المحتوية على الألومنيوم: تعمل مضادات التعرق عن طريق سد الغدد العرقية حتى يتوقف جسمك عن إفراز العرق. قد يوصي طبيبك بأصناف لا تستلزم وصفة طبية أو وصفة طبية. قد تساعد مضادات التعرق الأقوى أكثر. ولكن من المرجح أيضًا أن تسبب آثارًا جانبية ، مثل تهيج الجلد.

الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم: يمكن للأدوية المضادة للكولين (غليكوبيرولات وأوكسي بوتينين) أن تجعل مضادات التعرق المصنوعة من الألمنيوم تعمل بشكل أفضل. تشمل الآثار الجانبية المحتملة عدم وضوح الرؤية ومشاكل التبول. قد يوصي طبيبك بمضاد للاكتئاب ، والذي قد يقلل التعرق مع تهدئة القلق أيضًا. قد يوصي طبيبك أيضًا بحاصرات بيتا.

مناديل قماشية من الدرجة السريرية: قد تقلل مناديل القماش القوية التي تصرف بوصفة طبية والتي تحتوي على الجليكوبيرونيوم توسيلات (Qbrexza®) تعرق الإبط. تأتي كل قطعة قماش تستخدم مرة واحدة في عبوتها الخاصة. يجب استخدام المناديل المبللة يوميًا للاستمرار في الفوائد.



ماذا لو لم تُحسِّن الأدوية أو تغييرات نمط الحياة الأعراض التي أعانيها؟

إذا لم تتحسن الأعراض ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بعلاجات أكثر تخصصًا:

الرحلان الشاردي: تضع يديك أو قدميك في حوض ماء ضحل من الصنبور. مع جهاز خاص يصدر تيارًا كهربائيًا منخفضًا عبر الماء ، ويسد الغدد العرقية بمرور الوقت. يستغرق كل جلسة من 10 إلى 20 دقيقة. قد تحتاج إلى علاجات متكررة. قد يغطي التأمين المعدات ، مما يتيح لك إجراء العلاج في المنزل.

حقن البوتوكس: حقن توكسين البوتولينوم (البوتوكس®) في العصب مفرط النشاط يمكن أن يوقف إفراز العرق لأشهر في كل مرة. يجب أن تتكرر العلاجات ويمكن أن تكون مكلفة.

العلاج بالموجات الدقيقة: يضع طبيبك جهازًا عالي التقنية (يسمى MiraDry®) ضد المنطقة المصابة. يبث الجهاز طاقة حرارية (حرارة) تعمل على تدمير الغدد العرقية بشكل دائم. يقوم مقدمو الخدمة بتنفيذ هذا الإجراء لمدة ساعة في مكاتبهم. يمكن أن يقلل بشكل كبير من تعرق الإبط للأبد.

عندما لا تنجح العلاجات الأخرى وتستمر الأعراض ، فقد يفكر طبيبك في الجراحة.

يعالج الجراحون بعض حالات تعرق الإبط المفرط عن طريق إزالة الغدد العرقية في الإبط. قد يؤدي أيضًا فصل الأعصاب المسؤولة عن الأعراض (يسمى استئصال الودي) إلى الراحة لبعض الأشخاص المصابين بفرط التعرق.

الجراحة لديها القدرة على تقديم فوائد دائمة للتعرق المستمر الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى. لكن كل إجراء ينطوي على مخاطر. يعاني العديد من الأشخاص من آثار جانبية ما بعد الجراحة مثل التعرق في مناطق أخرى لم تعالجها الجراحة (فرط التعرق التعويضي). 

موضوعات ذات صلة: فرط التعرق - زيادة إفراز العرق من أماكن معينة في الجسم

فيديو- فرط التعرق

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل اوستيوكير يرفع الضغط؟ الحقيقة وراء مكملات الكالسيوم وصحة القلب

دليل شامل لمنتجات مكافحة قمل الشعر وبيوضه في الكويت: مميزات وعيوب كل منتج

العنف في مكان العمل في مجال الرعاية الصحية: مشكلة متنامية تستدعي حلًا عاجلًا